ندوة حول:
المدرسة التونسية في زمن التحولات الجذريّة:
أيّ مدرسة نريد؟
برنامج الندوة:
اليوم الأول: 18 ماي 2013
صباحا: من الساعة 9 إلى الساعة 12و40 دق
• س9: افتتاح:
- كلمة منظم الندوة
- كلمات بعض الضيوف
• س9و20دق: انطلاق الجلسة العلمية الأولى: قراءات في واقع المدرسة في علاقته بالتحوّلات الجذرية الناشئة وطنيا وإقليميا برئاسة السيد نور الدين ساسي الخبير التربويّ وأستاذ التعليم العالي.
- س9و30دق: المداخلة الأولى: آليات التقييم ومقاربة الإصلاح، محمد شورية متفقد المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س9و50دق: المداخلة الثانية: لماذا الإصلاح، عبد العزيز الكردي متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س10و10دق: المداخلة الثالثة: المدرسة التونسية: من قراءة في مخرجاتها إلى شرح لإعضالاتها، رضا ساسي، متفقّد عامّ بالمدارس الابتدائيّة دكتور في علوم التربية.
- س10و30دق: نقاش
- س10و50دق: استراحة
• س11: انطلاق الجلسة العلمية الثانية: مشروع المدرسة التي نريد برئاسة السيد محمد بالراشد متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س11و10دق: المداخلة الأولى: المدرسة والمجتمع، علي موسى أستاذ أوّل بالتعليم الثانويّ.
- س11و30دق: المداخلة الثانية: الإصلاح التربويّ بين متطلبات الاجتماعي الثقافيّ وإكراهات المادّيّ الثقافيّ، الهاشمي العرضاوي متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س11و50دق: المداخلة الثالثة: بيداغوجيا التعلّم بين ضوابط المؤسسة التعليمية وتحديات الممارسة الاجتماعية، فرحات مليح متفقد المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س12و10دق: نقاش
- س12و40دق: اختتام الجلسة العلمية الثانية
س12و45دق: الغداء
مساء: من الساعة 14 إلى الساعة 17و30دق
• س14: انطلاق الجلسة العلمية الثالثة: مشروع المدرسة التي نريد برئاسة السيدة عائدة الفرشيشي متفقدة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س14و10دق: المداخلة الأولى: أزمة القيم في مؤسساتنا التربوية والسبيل إلى مدرسة الغد، علي شقواي أستاذ أوّل فوق الرتبة بالتعليم الثانويّ
- س14و30دق: المداخلة الثانية: فلسفة المعنى وهدف القيمة في برامج العربية للمدرسة التونسية، سلوى العباسي بن علي متفقدة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س14و50دق:المداخلة الثالثة: التواصل في المدرسة مدخل إلى علاقات أفضل، ناصر الطرايدي متفقد أوّل بالمدارس الابتدائية.
- س15و10: نقاش
• س15و30دق: استراحة:
• س15و40دق: ورشات:
- هل يتيح واقع المدرسة ومحيطها اليوم مواكبة التحوّلات؟
- كيف يمكن أن نساعد المدرسة من الخارج على مواكبة التحوّلات؟
- كيف يمكن للمدرسة من الدّاخل أن تواكب التحوّلات؟
- س16و45دق: عرض أعمال الورشات
س17و30دق: اختتام اليوم الأوّل
اليوم الثاني: 19 ماي 2013
صباحا: من الساعة 9 إلى الساعة 13
• س9: انطلاق الجلسة العلمية الرابعة: آفاق المدرسة التونسية في علاقة بالتحوّلات برئاسة السيد محمد الرقاد متفقّد المدارس الابتدائيّة
- س9و10دق: المداخلة الأولى: تربية أفضل/ مستقبل أفضل، مصدق الجليدي دكتور في علوم التربية أستاذ مساعد بالتعليم العالي.
- س9و30دق: المداخلة الثانية: نحو مدرسة المواطنة، محمد بالراشد متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س9و50دق: المداخلة الثالثة: مدرسة المستقبل ورهان الجودة، الدكتور مصباح الشيباني باحث اجتماعيّ.
- س10و10دق: نقاش
س10و40دق: استراحة
• س10و50دق: ورشات
- أي صورة للتلميذ؟
- أي صورة للهياكل؟
- أيّ صورة للمؤسسات والتجهيزات؟
- س12: عرض أعمال الورشات
• س12و45: عرض توصيات الندوة
س13: اختتام الندوة..
اليوم الأول: 18 ماي 2013
صباحا: من الساعة 9 إلى الساعة 12و40 دق
• س9: افتتاح:
- كلمة منظم الندوة
- كلمات بعض الضيوف
• س9و20دق: انطلاق الجلسة العلمية الأولى: قراءات في واقع المدرسة في علاقته بالتحوّلات الجذرية الناشئة وطنيا وإقليميا برئاسة السيد نور الدين ساسي الخبير التربويّ وأستاذ التعليم العالي.
- س9و30دق: المداخلة الأولى: آليات التقييم ومقاربة الإصلاح، محمد شورية متفقد المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س9و50دق: المداخلة الثانية: لماذا الإصلاح، عبد العزيز الكردي متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س10و10دق: المداخلة الثالثة: المدرسة التونسية: من قراءة في مخرجاتها إلى شرح لإعضالاتها، رضا ساسي، متفقّد عامّ بالمدارس الابتدائيّة دكتور في علوم التربية.
- س10و30دق: نقاش
- س10و50دق: استراحة
• س11: انطلاق الجلسة العلمية الثانية: مشروع المدرسة التي نريد برئاسة السيد محمد بالراشد متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س11و10دق: المداخلة الأولى: المدرسة والمجتمع، علي موسى أستاذ أوّل بالتعليم الثانويّ.
- س11و30دق: المداخلة الثانية: الإصلاح التربويّ بين متطلبات الاجتماعي الثقافيّ وإكراهات المادّيّ الثقافيّ، الهاشمي العرضاوي متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س11و50دق: المداخلة الثالثة: بيداغوجيا التعلّم بين ضوابط المؤسسة التعليمية وتحديات الممارسة الاجتماعية، فرحات مليح متفقد المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س12و10دق: نقاش
- س12و40دق: اختتام الجلسة العلمية الثانية
س12و45دق: الغداء
مساء: من الساعة 14 إلى الساعة 17و30دق
• س14: انطلاق الجلسة العلمية الثالثة: مشروع المدرسة التي نريد برئاسة السيدة عائدة الفرشيشي متفقدة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س14و10دق: المداخلة الأولى: أزمة القيم في مؤسساتنا التربوية والسبيل إلى مدرسة الغد، علي شقواي أستاذ أوّل فوق الرتبة بالتعليم الثانويّ
- س14و30دق: المداخلة الثانية: فلسفة المعنى وهدف القيمة في برامج العربية للمدرسة التونسية، سلوى العباسي بن علي متفقدة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س14و50دق:المداخلة الثالثة: التواصل في المدرسة مدخل إلى علاقات أفضل، ناصر الطرايدي متفقد أوّل بالمدارس الابتدائية.
- س15و10: نقاش
• س15و30دق: استراحة:
• س15و40دق: ورشات:
- هل يتيح واقع المدرسة ومحيطها اليوم مواكبة التحوّلات؟
- كيف يمكن أن نساعد المدرسة من الخارج على مواكبة التحوّلات؟
- كيف يمكن للمدرسة من الدّاخل أن تواكب التحوّلات؟
- س16و45دق: عرض أعمال الورشات
س17و30دق: اختتام اليوم الأوّل
اليوم الثاني: 19 ماي 2013
صباحا: من الساعة 9 إلى الساعة 13
• س9: انطلاق الجلسة العلمية الرابعة: آفاق المدرسة التونسية في علاقة بالتحوّلات برئاسة السيد محمد الرقاد متفقّد المدارس الابتدائيّة
- س9و10دق: المداخلة الأولى: تربية أفضل/ مستقبل أفضل، مصدق الجليدي دكتور في علوم التربية أستاذ مساعد بالتعليم العالي.
- س9و30دق: المداخلة الثانية: نحو مدرسة المواطنة، محمد بالراشد متفقد أول للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.
- س9و50دق: المداخلة الثالثة: مدرسة المستقبل ورهان الجودة، الدكتور مصباح الشيباني باحث اجتماعيّ.
- س10و10دق: نقاش
س10و40دق: استراحة
• س10و50دق: ورشات
- أي صورة للتلميذ؟
- أي صورة للهياكل؟
- أيّ صورة للمؤسسات والتجهيزات؟
- س12: عرض أعمال الورشات
• س12و45: عرض توصيات الندوة
س13: اختتام الندوة..