يمتلك المعلم أعظم مهنة : إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى ..... قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا ..... خيـر الناس أنفعهم للناس ..........علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ، فاطمأن قلبي ، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ، فاشتغلت به وحدي

التثقيف النقابي



مشروع إصلاح المنظومة التربوية في تونس متمثلا في "الكتاب الأبيض"
















 العمل النقابي بين الحاضر و الماضي



















النظام الداخلي للاتحاد العام التونسي للشغل

)



القانون الأساسي للاتحاد العام التونسي للشغل




هيكلة قطاع التعليم الثانوي في الاتحاد العام التونسي للشغل

الانخراط
لكل مدرس بالتعليم الثانوي الحق في أن ينخرط بالاتحاد العام التونسي للشغل بمجرد أن يقع انتدابه للعمل ويكون ذلك بإمضاء التزام بالانخراط ويقع خصم معلوم الانخراط مباشرة من الأجر ومقداره حاليا2000 مليم شهريا.وهذا الانخراط يخول له المشاركة في مؤتمرات النقابات الأساسية ثم الترشح لعضويتها بعد سنتين أقدمية

النائب النقابي
وهو أحد المدرسين بالمؤسسة التربوية يكون حلقة الوصل بين الهياكل النقابية و القاعدة الأستاذية بالمؤسسة يشارك في ندوات الإطارات التي تنظمها النقابة الجهوية في الإتحاد الجهوي كلما دعت الحاجة لذلك (* إعلام /*إعداد للاجتماعات العامة أو للنضالات المبرمجة وضبط تراتيبها /توزيع وثائق- لوائح، مطبوعات مطالب المنح، نشرات إعلامية…)
كما يتولى تقديم الإعلام النقابي بقاعة الأساتذة وينقل مشاغلهم و مواقفهم إلى النقابة الأساسية والجهوية. و ينوبهم لدى إدارة المؤسسة في حل بعض الإشكالات العارضة و يؤطر تحركاتهم.

النقابة الأساسية
هيئة نقابية على مستوى المعتمدية تتكون من سبعة أعضاء ينتخبهم عموم المدرسين بالمؤسسات التعليمية للتعليم الثانوي التابعة للمعتمدية و المنخرطين بالاتحاد .ويشترط في المترشحين لعضويتها أقدمية سنتين كمنخرطين. ويشارك نواب النقابات الأساسية في كلّ المؤتمرات ذات الصلة( مؤتمر النقابة الجهوية ،الاتحاد الجهوي ،النقابة العامة ، الاتحاد العام )ومن هنا نـتـبـيـّّن أهمية الترشح لعضوية النقابات الأساسية في كلّ القطاعات وأهمية المشاركة في انتخابها.

النقابة الجهوية
هيئة نقابية على مستوى الجهة(الولاية) وتتركب من سبعة أعضاء ينتخبهم نواب عن القاعدة الأستاذية على قاعدة نسبية تضبط حسب النظام الداخلي للاتحاد*نائب عن كل 100 منخرط مثلا*(تتولى لجنة النظام ضبط هذه القاعدة وهي لجنة منتخبة على المستوى الجهوي في مؤتمر الاتحاد الجهوي وعلى المستوى الوطني في مؤتمر الاتحاد العام)
ويشترط في المترشح لعضوية النقابة الجهوية أن يكون قد مرّ بتجربة عضوية النقابة الأساسية لدورة واحدة على الأقل.

النقابة العامة
وهي الهيئة الوطنية الممثلة لقطاع التعليم الثانوي على مستوى كامل البلاد وتتكون من 13 عشر عضوا ويشترط في المترشحين لعضويتها أقدمية المشاركة والنشاط في صلب الهياكل الأدنى .ويتولى انتخابها نواب القاعدة الأستاذية على قاعدة نسبية …(مثلما هو الشأن بالنسبة للنقابة الجهوية و لا يعني ذلك أن تكون بنفس النسبة )

وتهتم هذه الهيئة بالتنسيق بين الجهات و دعوة الهيئة الإدارية القطاعيةللانعقاد أو إلى لقاء الجهات إن تعذر عقد الهيئة الإدارية ودعت الضرورة لذلك من أجل النقاش في أهم ما يشغل القاعدة الأستاذية وما تقترحه من أشكال نضالية للدفاع عن مطالبها التي تقع صياغتها في لوائح تكون منطلق تعاملها مع مختلف الأطراف سواء في صلب الاتحاد أو في مخاطبة الوزارة والدعوة لجلسات تفاوض معها.

وتنعقد الهيئة الإدارية أيضا بعد جولة تفاوضية تحقق فيها بعض التقدم وقدّمت فيها بعض المقترحات التي يقع تقييمها قبل اتخاذ قرار الموافقة وإمضاء الاتفاق أو رفض المقترحات والدعوة لاستئناف الحوار.

كما يمكن أن تدعو النقابة العامة أو تدعى إلى عقد المجلس القطاعيالوطني الذي يمثل أعلى سلطة قرار بعد المؤتمر عندما يتعطل أداؤها لأي سبب من الأسباب.

الهيئة الإدارية
يشارك فيها نائب عن كل نقابة جهوية( الكاتب العام أو من ينوبه) إلى جانب أعضاء النقابة العامة ويشرف عليها أحد أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل.

المجلس القطاعي الوطني
تشارك فيه النقابة العامة والنقابات الجهوية والنقابات الأساسية ممثلة بالكتاب العامين أو من ينوبهم ويشرف عليه أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام.

المؤتمر

وهو أعلى سلطة قرار في هيكلة القطاع وهو المناسبة الكبرى التي يلتقي فيها نواب الأساتذة(كما هو مبين سابقا أي نواب النقابات الأساسية).وهو ينعقد بصفة عادية كل أربع سنوات .

والمؤتمر فرصة لضبط مطالب القطاع ومواقفه من مختلف القضايا المطروحة على الصعيد النقابي والوطني والقومي والعالمي تصدر في لوائح مختلفة (اللائحة الداخلية – اللائحة المهنية - اللائحة العامة - لائحة الصراع العربي الصهيوني ) تحدد سياسة القطاع و الخطوط العريضة لخططه النضالية من أجل تحقيق مطالب الأساتذة والنهوض بالتربية والتعليم من أجل خير المجتمع عامة والدفاع عما تحقق له من المكتسبات والعمل على دعمها وتطويرها والتصدي لما يهددها بالطرق النقابية المشروعة.




حقوق و واجبات المدرس 
http://www.facebook.com/media/set/set=oa.156321414511053&type=1



دليل الأستاذ 2012 
    Telecharger









رؤيتنا للعمل النقابي

   تجتهد النقابة في طرح رؤية نقابية تعبر عن خصوصياتنا و تنطلق من واقعنا و لذلك فنحن ننطلق في العمل النقابي من جملة مبادئ منها:


الاصالة : 
أي ربط العمل النقابي باصالتنا  و ثقافيتنا حيث السعي في مصالح الناس و الدفاع عن حقوقهم و رفع الظلم عنهم واجبا انسانيا لقوله صلى الله عليه و سلم : " المسلم أخو المسلم لايظلمه و لايسلمه ,من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ,و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة , ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " .


الاستقلالية : 

اننا نرفض ان يكون الاطار النقابي و سيلة للضغط السياسي و تحقيق مكاسب حزبية ضيقة ,ان الاستقلالية تعني الاولوية للقضايا المطلبية المرتبطة بمشاكل الشغيلة في القطاع و ليس معنى هذا ان يكون العمل النقابي منفصلا عن هموم الامة و قضايا الوطن , فهناك جدلية لايمكن انكارها بين النضال الاجتماعي و النضال السياسي .


الديمقراطية : 

الديمقراطية مطلب اجتماعي و سياسي عام و مطلب اساسي من مطالب الشغيلة التعليمية يعنيه ذلك من اشراك لها في كل القرارات التي تهم قضايا التعليم و قضايا رجاله , ولكننا نرى ان الديمقراطية ينبغي اولا ان تكون يوميا داخل الاطار النقابي . الديمقراطية النقابية معناها عندنا :

انبثاق القرار داخل المؤسسات النقابية لا ان يفرض من الخارج .

الرجوع الى القاعدة التعليمية و اخذ رايها في المبادرات و المواقف و اشراكها في صياغة البرامج و عدم الوصاية عليها .

انفتاح الاطار النقابي على جميع الفعاليات و الحساسيات المقتنعة بالرؤيا و البرامج النضالين للنقابة .



الحوار : 

الحوار وسيلتنا في تحقيق هدفنا و انجاز برامجنا و رفع الحيف و الظلم عن الشغيلة التعليمية , ولذلك لا ننطلق من الرغبة المسبقة في الاحراج و التازيم الذي ضيع في كثير من الاحيان مصالح الشغيلة و قوتها لحساب مصالح حزبية او فئوية ضيقة و نحن نتمثل في ذلك قوله تعالى : " من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها و كان الله على كل شيء مقيتا " سورة النساء 84 , و الشفاعة هي السعي عند اولياء الامور و المسؤولين لدفع الضرر و جلب المصلحة , وشرطها ان تكون حسنة .


الالتزام : 

نقابتنا اطار ملتزم يضم رجالا مستعدين للتضحية و بذل النفس و النفيس من اجل القضايا العادلة للشغيلة , و ليس اطارا وصوليا او كيانا يظهر في المناسبات و عند اصطدام الحوار بالرفض او المناورة او التملص من المسؤولية او ارباب العمل .

-الالتزام عندنا ,لاينطلق من مفهوم " الصراع الطبقي " بل من مفهوم التدافع الذي يقول فيه الله تعالى " ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض

  
المسؤولية : 
ننطلق في عملنا النقابي من مبدا : القيام بالواجبات مع المطالبة بالحقوق , فمهما قصر الاخرون في حقوقنا و جب الا نقصر في واجباتنا مع النضال لاسترداد الحقوق لقوله صلى الله عليه و سلم : " انه ستكون اثرة و امور تنكرونها ,قالوا : يارسول الله كيف تامر من ادرك ذلك ,قال : تؤدون الحق الذي عليكم و تسالوا الله الذي لكم " ,و لذلك نسعى الى تمتين قيم الاخلاص في العمل و الاحسان فيه ,ونتبنى المطالب المشروعة للشغيلة و لاندافع عن عدم الانضباط في العمل و التحلل من المسؤولية ,شعارنا في ذلك : " انصر اخاك ظالما او مظلوما ,فكيف ننصره ظالما .قال : بحجزه عن ظلمه " .


التوعية بدل التعبئة : 

ان استمرار شيوع مصطلح التعبئة في العمل السياسي و النقابي يدل على ضحالة التكوين الثقافي و ضعف الوعي النقابي و مرجع ذلك كله ان العمل النقابي و السياسي في الممارسات الحالية عمل موسمي ظرفي لا يعطي لقضايا التكوين و التثقيف ما تسحتقه من عانية .

نريد الانتقال من التعبئة الى التوعية , ومن الموسمية الى الاستمرارية ولذلك سنولي للانشطة الثقافية والتكوينية العامة و المهنية اولوية في البرامج و الانشطة  .
















مبادئ إسلامية للعمل النقابي
بقلم : زهير بن الطالبة

مقدمة

يكثر الحديث من طرف المستضعفين من العمال والمأجورين عن الدور الذي تلعبه النقابات من أجل تحسين أوضاع الشغيلة، ومدى التزامها ووفائها لقضاياهم ومطالبهم‘ إن على المستوى المحلي القطري حيث أجر العمال لا يتناسب المهول للمعيشة، وحيث ظروف العمل لا تضمن كرامة العامل، وحيث الهوة بين الأغنياء والفقراء في اتساع مستمر، والبطالة في ارتفاع متزايد، وإن على المستوى العالمي حيث الأزمة الاقتصادية بسبب الجشع والرغبة اللامتناهية في الربح وتراكم رأس المال لأصحاب الشركات والمستثمرين، وحيث سياسة التقشف تأخذ من أموال الفقراء وتردها إلى الأغنياء، فكانت النتيجة تسريح آلاف العمال، وتدهور أوضاع الناس الاجتماعية.
فما السبيل إلى عمل جاد ومسؤول يسعى إلى تحسين شروط عمل العامل والرقي بمستواه التكويني المهاري حتى يتقن عمله ويبدع فيه؟ عمل نقابي يجعل من المشغل شريكا يجب التعاون وليس عدوا يدخل معه في صراع، عمل نقابي يلح على ضرورة إخبار الإنسان – العامل بأنه خلق ليعبد الله لا إله إلا هو، وأن ظروف العمل لا يجب أن تنسيه هذه الوظيفة السامية، وأن إتقانه لعمله وإخلاصه فيه عبادة يتقرب بها إلى الله جل وعلا.

مع المستضعفين

أمر الله سبحانه وتعالى بالجهاد في سبيله، ومن أجل المستضعفين. قال تعالى (ومالكم لا تقاتلون في سبيل والله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا) النساء 75
سبيل الله هو ما أنزله في كتابه وبعث به رسوله صلى الله عليه وسلم. قال تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) الأنعام 53
"أما الجهاد من أجل المستضعفين فهو من أجل رفع الظلم عنهم وتحريرهم من أشكال الاستبداد والاستعباد، وهو الجهاد الأكبر، جهاد البناء، بناء كيان الإنسان وكيان الأمة، وإخراج الناس من صف الاستضعاف إلى ميدان الاستخلاف، وجعل الإسلام منهاجا للعمل والفكر والتنظيم. إن الوعي المشغول بالظلم والفقر والتعاسة لن يسمع أي نداء قبل نداء العدل، ففي أذن الجائع لا يسلك إلا صوت يبشر بالخبز وفي وعي المقهور المحقور لا يتضح إلا برهان الحرية.
في الأثر: كاد الفقر أن يكون كفرا. فمن كان شغل يومه ونهاره هم القوت والمأوى والكسب والشغل والدَّين ومرض الأطفال ومصير الأسرة لن يستمع لعرض المبادئ العليا ولو كانت دينا يؤمن به، لا وقت له، لا استعداد لا مناسبة. لن تسمع تلك الآذان البريئة حديثا عن الدين في ذلك السياق المعاشي، لن يطرق ذلك الوعي الساذج ما يخدش الدين في وعود التحرر الذي يتعطش إليه المقهور المحقور".1
"لذا فالتدافع النقابي المنهاجي هو على هذه الأرضية ومن أجل هذه الحيثية، حيثية تأمين الحرية والكرامة والقاعدة المادية الملبية لضروريات الإنسان وحاجياته من مأوى ومسكن ولباس وتعليم وصحة ليعيش آمنا في سربه معافى في جسده يملك قوت يومه ليتزود لمعاده بنفس راضية مطمئنة"2

قبل أن يجف عرقه

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأجير وأثنى عليه وطلب من أمته أن تكرمه وتحسن إليه، فهل نضيع نحن الوصية؟ من يسرع له بالأجر قبل أن يجف عرقه فيكون له الثواب العظيم بل ومن يقف بجانبه حتى تتحسن شروط عمله ليصبح له نصيب مما ينتجه من ربح، فيكون له أجر الدفاع عن المستضعفين؟
إن الأجير عندنا في ظروف أقل ما يقال عنها أنها مُهينة ومقابل أجر لا يضمن أدنى حق في حياة كريمة، ولعل ذلك سياسة مقصودة من الأنظمة الاستبدادية حتى تضمن ولاء المستضعفين، ولاء سببه الجوع والجهل وليس الحق والعدل. أي مصير يتنظر من يعملون على تجويع الشعوب. إمرة من بني إسرائيل عُذبت في هرة منعتها الأكل والشراب، فما بالك بتجويع الملايين من المسلمين؟
يجب العمل من أجل تقليص الهوة بين الأغنياء والفقراء، فثروات البلاد ملك للجميع، وليس لفئة بعينها تتصرف فيها كيفما تشاء، لا حسيب ولا رقيب، في حين أن السواد الأعظم من الشعب يعيش الفقر والحرمان.

ذهنية الواجب

قال رسول الله صلى "إنّ الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يُتقنه"3. إذن فإتقان العمل والالتزام به وأدائه بأمانته من الأسباب التي توجب محبة الله للعبد، والعبد المؤمن يتقرب إلى الله ويتحبب إليه بإتقانه لعمله، بل وتطويره والإبداع فيه، وحتى يقوى العامل على الإبداع في عمله لا بد له من تكوين وتعليم وتدريس، وهذه من المهام التي يجب أن يتصدى لها العمل النقابي حتى لا يبقى سجين ثقافة المطالبة بالحقوق، وحتى يكون العامل عنصرا فعالا وشريكا حقيقيا هدفه تطوير العمل وإنجاحه، بغرض تحقيق التنمية المنشودة في مختلف المجالات، وذلك يمر بالضرورة عبر انخراط جميع العمال وصبرهم على أداء مهامهم بمسؤولية وإتقان وإخلاص، وتلك هي الأولى في تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلال الاقتصادي والصناعي.

الإحسان

الإخلاص في العمل وإتقانه غاية وقيمة عليا تسعى الإنسانية جمعاء لتحقيقها. فما هي السبل والآليات التي من شأنها أن تساعدنا على بلوغ ذلك؟. يمكن أن نستعين في ذلك بتشريع القوانين وتخصيص مكافآت للعمال والمأجورين، لكن التجربة أثبتت أن ذلك وحده لا يكفي، وأن الضامن لإتقان العمل والإخلاص فيه هو استحضار مراقبة الله عز وجل، هو أن يعلم العامل أن الله مراقب لأعمال العباد، لا تخفى عليه خافية، (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور). حينئذ يتحول عمل العامل وجهده إلى عبادة يتقرب بها إلى ربه، كلما زاد صبره وإتقانه زاد قربه من الله. وحتى يبلغ العامل هذا المقام لا بد له من إطار نقابي يهتم له بآخرته كما يهتم له بدنياه، ويحرص على تربية الإيمان في قلبه، كما يحرص على تحسين شروط عمله، إطار نقابي يخبره بأن الله عز وجل يقول (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)الذاريات 56-58، ويخبره أيضا بأن الله جل جلاله يحِب ويُحَب، وأن من الأعمال التي توجب محبة الله للعبد: إتقان العمل وأداءه بإخلاص وأمانة.

خلاصة

إن العمل النقابي حسب التصور الإسلامي واجب شرعي بنص الكتاب والسنة، بما هو وقوف بجانب المستضعفين من العمال والمأجورين، ودفاع عن حقوقهم، ومطالبة بتحسين أوضاعهم وشروط عملهم، وكذلك هو تكوين للعمال وتطوير لقدراتهم ومهاراتهم حتى يتمكنوا من إتقان العمل والإبداع فيه، ثم هو أيضا تذكير للإنسان – العامل بأنه خلق لعبادة الله، وأن له لقاء مع الله لا بد أن يستعد له.
اللهم اجعلنا من المؤمنين الصادقين المخلصين في أعمالهم. آمين والحمد لله رب العالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- في التصور المنهاجي للعمل النقابي- ذ عبد الرحيم هندا. ص 37
2- المصدر نفسه ص 40
3- رواه البيهقي في شعب الإيمان










الهياكل المسيرة للإتـحـاد


المؤتمر الوطني
هو السلطة العليا للقرار والمرجع الأخير للإتحاد العام التونسي للشغل ينعقد عاديّا كلّ خمس (05) سنوات بقرار من الهيئة الإدارية الوطنية واستثنائيا بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الوطني.
المجلس الوطني
هو سلطة القرار الثانية بعد المؤتمر، وينعقد عاديا مرة كل سنتين واستثنائيا بطلب من أغلبية أعضائه.
الهيئة الإدارية الوطنية
هي السلطة الثالثة المسيرة للاتحاد تتخذ قراراتها على قاعدة التمثيل النسبي وتجتمع بدعوة من المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد عاديا كل ثلاثة اشهر وكلما دعت الحاجة واستثنائيا بطلب من ثلثي أعضائها.

المكتب التنفيذي الوطني

المكتب التنفيذي الموسّع
يتكوّن من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني والكتّاب العامين للإتحادات الجهوية ويجتمع عاديّا كلّ شهر وكلّما دعت الحاجة.
مجلس القطاعات
يتركّب من الكتّاب العامين للجامعات والنقابات العامّة ويحضره أعضاء المكتب التنفيذي الوطني للإتحاد ويجتمع عاديّا كلّ شهر وكلّما دعت الحاجة.
الأمين العام
هو المسؤول الأوّل والناطق الرسمي باسم الإتحاد وهو الذي يدير شؤون الإتحاد في الداخل والخارج وينشّط الهياكل النقابيّة بالتعاون مع أعضاء المكتب التنفيذي الوطني. يرأس مجالس إدارة مؤسّسات الإتحاد وهو المدير المسؤول عن “جريدة الشعب”.

الهياكل القطاعيّة والجهويّة

الجامعات والنقابات العامة
تضمّ الجامعة العامّة الشغّالين في قطاع العمل بمختلف أصنافه أمّا النقابة العامّة فهي تضمّ الشغّالين بفرع أو فروع القطاع المعني طبقا للهيكلة التي يحدّدها النظام الداخلي للإتحاد.
الاتحادات الجهويّة
تضمّ الجامعة العامّة الشغّالين في قطاع العمل بمختلف أصنافه أمّا النقابة العامّة فهي تضمّ الشغّالين بفرع أو فروع القطاع المعني طبقا للهيكلة التي يحدّدها النظام الداخلي للإتحاد.
الاتحادات المحليّة
يتكوّن بكلّ معتمديّة إتحاد محلّي يضمّ الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم على مستوى المعتمديّة الواحدة.
الفروع الجامعيّة والنقابات الجهويّة
الفرع الجامعي أو النقابة الجهويّة تشكيلة قطاعيّة جهويّة تمثّل الشغّالين أو المتقاعدين التابعين لها طبقا لتراتيب وقواعد يضبطها النظام الداخلي للإتحاد وتضمّ النقابات الأساسيّة والنيابات النقابيّة التابعة للقطاع.
النقابة الأساسيّة
هي التشكيلة القاعديّة في الإتحاد والممثّلة له في جميع مواقع العمل من نفس المؤسّسة والمعتمديّة الواحدة وتتكوّن بطلب من العمّال على أن لا يقلّ عدد منخرطيها عن الخمسين (50) وينعقد المؤتمر العادي للنقابة الأساسيّة عاديّا مرّة كلّ ثلاث (03) سنوات واستثنائيّا بطلب من ثلثي الأعضاء.
النيابة النقابيّة
تتكوّن في كلّ مركز عمل أو معتمديّة قلّ عدد منخرطي القطاع الواحد فيها عن خمسين منخرطا.

اللجان القارّة

اللجنة الوطنيّة للنظام الداخلي
تعمل على تقريب وجهات النظر وتحقيق المصالحة بين النقابيين واحترام وتطبيق القانون الأساسي والنظام الداخلي للإتحاد وهي لجنة منتخبة من المؤتمر العام للإتحاد.
اللجنة الوطنيّة للمراقبة الماليّة
تراقب مليّة الإتحاد بجميع هياكله وممتلكاته ومؤسّساته الاقتصادية والاجتماعيّة وهي لجنة منتخبة من المؤتمر العام.
اللجنة الجهويّة للنظام الداخلي
تنظر في كلّ ما يتعلذق بالمسائل النقابيّة والعلاقات بين النقابيين الخاصّة بالتشكيلات النقابيّة التابعة للجهة وهي لجنة منتخبة من المؤتمر الجهوي.
اللجنة الجهويّة للمراقبة الماليّة
تقوم بالمراقبة الماليّة على المستوى الجهوي وهي لجنة منتخبة من المؤتمر الجهوي.
اللجنة القطاعيّة للمراقبة الماليّة
تقوم بالمراقبة الماليّة على المستوى القطاعي وهي لجنة منتخبة من المؤتمر القطاعي.

اللجان الاستشاريّة

اللجنة الوطنيّة للمرأة العاملة
هي لجنة منتخبة لمدّة أربع سنوات وتعمل تحت إشراف القسم المعني وطنيّا وجهويّا وقطاعيّا ومحليّا وفق المهام التي يضبطها النظام الداخلي للإتحاد.
اللجنة الوطنيّة للشباب العامل
لجنة نقابيّة تعيّن من قبل المكتب التنفيذي الوطني لمدّة أربع سنوات وتعمل على تأطير الشباب العامل والإحاطة به تحت إشراف القسم المعني حسب التراتيب التي ينصّ عليها النظام الداخلي للإتحاد.
المجامع القطاعيّة
تتكوّن المجامع النقابيّة من: مجمع الوظيفة العموميّة ومجمع الدواوين والمؤسّسات العموميّة ومجمع القطاع الخاص.
وتعتبر المجامع هياكل فنّية استشاريّة تعدّ الملفّات والدراسات الراجعة لها بالنظر.
الجامعة النقابيّة
هي منتدى علمي لتدارس المواضيع المطروحة على الساحة النقابيّة وتنعقد بصفة دوريّة.






أقسام العمل النقابي

بالإتحاد ثلاثة عشر (13) قسما تعنى بمختلف مجالات العمل النقابي ويشرف على كل منها أمين عام مساعد وهي :

الأمانة العامّة
تتولّى تنسيق عمل كلّ الأقسام وتسهيل مهامها.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.55.93 الفاكس : 71.35.41.14
البريد الإلكتروني : secretariat.general@ugtt.org.tn
قسم النظام الداخلي
يعمل على احترام القانون الأساسي للإتحاد ونظامه الداخلي وتطبيق أحكامها وعلى إتمام الهيكلة ويصدر المناشير الترتيبيّة ذات الصلة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.44.30 الفاكس : 71.33.03.25
البريد الإلكتروني :reglement.interieur@ugtt.org.tn
قسم الماليّة و الإدارة
يسهر على تسيير كلّ ما يهمّ ماليّة الإتحاد وفروعه قبضا وصرفا وأملاك الإتحاد المنقولة وغير المنقولة ما عدى المؤسّسات كما يسهر على سير وتنظيم إدارة الإتحاد وفروعه وشؤون موظفيه.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.96.70 الفاكس : 71.34.53.81
البريد الإلكتروني :finance.administration@ugtt.org.tn
قسم الإعلام و النشر
يشرف على صحافة الإتحاد ويتابع ما ينشر بها ويعمل على إحداث وسائل إعلام جديدة ويعمل كذلك على دعم العمل التوعوي والتكويني للإطارات النقابيّة عن طريق الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي ويصدر نشريّات داخليّة تحوصل نشاط هياكل الإتحاد والتشكيلات النقابيّة.
العنوان : 41، شارع علي درغوث 1001 – تونس.
الهاتف : 71.34.82.40 الفاكس : 71.33.67.34
البريد الإلكتروني :information@ugtt.org.tn
قسم التشريع و النزاعات
يواكب كلّ ما ينشر من قوانين تهمّ الميدان الاجتماعي ويمكّن الهياكل منها ويسهر على إعداد مشاريع القوانين التي يعتزم الإتحاد عرضها على من يهمّهم الأمر من سلط وأصحاب مؤسّسات ويساعد الهياكل والأقسام المعنيّة على إعداد مشاريع العقود الإطاريّة والعقود القطاعيّة والأنظمة الأساسيّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.35.42.45 الفاكس : 71.35.49.90
البريد الإلكتروني :legislation@ugtt.org.tn
قسم الدراسات و التوثيق
يسهر بناء على تقارير وبرامج مصادق عليها من قبل الهياكل المسيّرة للإتحاد على إنجاز وتوثيق هذه الدراسات والبحوث سواء الاستشرافيّة العامّة منها أو القطاعيّة وبالخصوص الاقتصاديّة والاجتماعيّة ويسهر على إعداد مشاريع الدراسات التي يعتزم الإتحاد عرضها على من يهمّهم الأمر من سلط وأصحاب مؤسّسات يسعى لتوثيقها ويصدر سلسلتين الأولى تحليليّة تحت عنوان رؤى عمّاليّة والثانية موجهة للمساعدة على اتخاذ القرار تحت عنوان مذكرة المفاوض.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 – الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.35.47.93 الفاكس : 71.34.40.70
البريد الإلكتروني :etudes@ugtt.org.tn
قسم الوظيفة العموميّة
يعمل على التنسيق بين التشكيلات النقابيّة الوطنيّة المعنيّة في مختلف أنشطتها المشتركة ويسهر على إعداد الدراسات لتنقيح ومراجعةالأنظمة الأساسيّة للوظيفة العموميّة ويقدّم المقترحات في كلّ ما يهمّ آفاق وتنظيم الوظيفة العموميّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.79.02 الفاكس : 71.34.67.76
البريد الإلكتروني :fonction.publique@ugtt.org.tn
قسم الدواوين و المنشآت العموميّة و مؤسّسات الإتحاد
يساعد الهياكل المعنيّة على إعداد مشاريع وتنقيحات الأنظمة الأساسيّة الخاصّة بها وذلك بالتنسيق مع قسمي : الدراسات والتوثيق والتشريع والنزاعات، كما يعمل على مساعدة الهياكل النقابيّة المعنيّة على فضّ مشاكلها المهنيّة والاجتماعيّة التبعة للدواوين والمنشآت العموميّة ويتابع سير نشاط مؤسّسات الإتحاد العام ويقدّم تقريرا حول وضعها إلى المكتب التنفيذي الوطني وإلى الهيئة الإداريّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.85.22 الفاكس : 71.33.68.83
البريد الإلكتروني :offices@ugtt.org.tn
قسم القطاع الخاص
يشرف بالتنسيق مع الهياكل المعنيّة على متابعة قضايا العمّال المهنيّة والعمل على تطبيق العقود المشتركة بصفة عامّة وكلّ الاتفاقيات التابعة للقطاع الخاص ومتابعة المشاكل الاجتماعيّة الخاصّة بهذا القطاع.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 – الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.33.67.63 الفاكس : 71.34.40.70
البريد الإلكتروني :secteur.prive@ugtt.org.tn
قسم العلاقات العربية و الدوليّة و الهجرة
يعمل على متابعة وتنسيق علاقات الهياكل النقابيّة الوطنيّة والقطاعيّة والجهويّة مع الإتحادات المهنيّة العربيّة ونظيراتها بالمنظّمات النقابيّة الدوليّة كما يعمل على توطيد العلاقات مع المنظمات الشقيقة والصديقة، ويعتني بالعمّال التونسيين بالخارج.
العنوان : 9، نهج اليونان 1001 – تونس.
الهاتف :71.33.65.49 الفاكس : 71.33.42.27
البريد الإلكتروني :relations.internationales@ugtt.org.tn
قسم التكوين النقابي و التثقيف العمالي
ينظم الدورات والندوات التكوينيّة والتثقيفيّة ويصدر نشريّة نقابيّة داخليّة تعنى بالتكوين والتثقيف بالتنسيق مع قسم الإعلام ويسهر على نشاط مكتبة الإتحاد الوطنيّة والمكتبات النقابيّة الجهوية والمحلية ويعدّ برنامج التكوين والتثقيف السنوي بالتنسيق مع القطاعات والجهات.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 – الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.33.21.78 الفاكس : 71.25.32.99
البريد الإلكتروني :formation@ugtt.org.tn
قسم التغطية الاجتماعيّة و الصحة و السلامة المهنيّة
يسهر على إعداد الدراسات والبحوث المتعلّقة بمجالات اهتمامه وذلك بالتنسيق مع قسمي الدراسات والتشريع ويتابع وينسّق أعمال ممثّليالإتحاد بالهيئات المديرة للهياكل المعنيّة بالتغطية الاجتماعيّة ويعمل معهم على تطوير خدمات الصناديق الاجتماعيّة وإحكام التصرّف فيها لفائدة عموم الشغّالين والمتقاعدين ويسهر على رعاية وتوجيه المتضرّرين من فواجع الشغل ومتابعة ملفاتهم والإحاطة بهم ويعمل على تحسيس العمّال بأهمّية المحافظة على الصحّة والسلامة المهنيّة والوقاية من الأخطار المهنيّة.
العنوان : 09، نهج اليونان 1001 – تونس.
الهاتف : 71.33.09.34 الفاكس : 71.34.78.08
البريد الإلكتروني :couverture.sociale@ugtt.org.tn
قسم المرأة و الشباب العامل و الجمعيّات
يعمل على مزيد إدماج المرأة العاملة داخل النشاط النقابي عبر دعم نشاط اللجنة الوطنية للمرأة العاملة واللجان الجهويّة والقطاعيّة ويعملعلى استقطاب الشباب العامل وتأطيره وتأهيله لتحمّل المسؤوليّة النقابيّة وذلك من خلال اللجنة الوطنيّة واللجان الجهويّة والقطاعيّة للشباب العامل ويسهر على توطيد وتنسيق علاقات الإتحاد مع المنظمات والجمعيّات وتدعيم مواقفه في النسيج الجمعيّاتي وينظم الندوات والملتقيات المختصّة في الغرض.
العنوان : 09، نهج اليونان 1001 – تونس.
الهاتف : 71.34.79.03 الفاكس : 71.33.42.27
البريد الإلكتروني : femmes.jeunesse@ugtt.org.tn









المضامين العروبية الإسلامية في الحركة النقابية التونسية المستقلة ونضال الشيخ الفاضل بن عاشور

أولا: السياق العام لنشأة الحركة النقابية التونسية المستقلة:
إذ أدرجنا الحركة النقابية في تونس ضمن الحركات الجماهيرية والاجتماعية من منظور انخراطها في مسار البناء القومي التحرري وعلى خلاف ما درج إلى حد الآن من الالتزام بالمنظور الاجتماعي طبقيا كان أو غير طبقي فإن الكثير من المغالطات تاريخية والإسقاطات السياسية الخطيرة تفقد أساسها الزائف في حين يبرز جليا الأساس العروبي الإسلامي للحركة النقابية العمالية في تونس.
 1-1-جامعة عموم العملة التونسيين الأولى:
    فقد كانت جامعة عموم العملة التونسيين «الأولى» (1924-1925) تجربة رائدة لأنها بنت قاعدة نضالية ثمينة مفادها أن العمل النقابي هو أساسا عمل وطني مقاوم للاستعمار. وقد تأكد ذلك من اتجاه قادتها وجمهورها إلى تكوين النقابات الوطنية التونسية خارج الأطر النقابية الاستعمارية أي الكنفدرالية العامة للشغل(س.ج.ت) والتي كانت ترسم استراتيجيتها على أساس الحفاظ على التمييز القومي الذي كان قائما بين العمال والمستخدمين في الانتداب والأجور والامتيازات المهنية وغير المهنية.قال محمد علي الحامي( 1894-1928) في خطاب له(14-01-1925):» أسس الفرنسيون وانضم إليهم عامة الأوروبيين في تونس نقابات ثم اتحادا لها أيد ربطها بجامعة العمل بفرنسا ولم يستنكف العمال التونسيون من الانخراط في نقاباتهم التي يمنع انتخاب غيرهم فيها... ثم كان أن انفصلوا عن هذه النقابات إما إلى أغلال أو تأسيس مستقل...رأيت بعيني أن بعض عملة الرصيف بالعاصمة لم يقع الالتفاف حولهم إلا بعد انتظامهم في هيئة مستقلة عن الاتحاد الفرنسي... إن العامل في الوطن التونسي لا حرمة له ويظهر أن مستقبله سيزداد غبنا...ولاتقاء هذا الشر المسيطر أسسنا نظاما اجتماعيا نقابيا هو جامعة عموم العملة التونسية.» ( الطاهر الحداد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، نشر أول مرة سنة 1927). وقد أكد محمد علي الحامي ذلك في مسيرته النضالية التي استندت على خط عروبي إسلامي كان هو من المبادرين إلى تكريسه منذ أن انخرط في صفوف المتطوعين للحرب الطرابلسية الإيطالية في مقاومة الغزو الإيطالي لليبيا( 1911) وهجرته السابقة لذلك خارج البلاد (1909)، ومحاولاته للانتقال من إيطاليا التي نفي إليها إلى الريف المغربي للمشاركة في ثورته الكبرى ضد القوات الاستعمارية الإسبانية أولا (1921-1924) ثم القوات الاستعمارية الفرنسية ثانيا (1925-1926)، واتجاهه، بعد المحاكمة، إلى مصر ثم إلى الحجاز حيث توفي.
كما كان الطاهر الحداد من بين مساعدي محمد علي الأقربين وعضوا بلجنة الدعاية بالجامعة وهو الذي حفظ لنا هذه الأقوال المأثورة عنه وأرخ للحركة النقابية الوطنية التونسية الأولى. وقد كان رجلا مجددا للفكر الديني الإسلامي ويمثل أحد المدافعين عن الخط العروبي الإسلامي الذي بدأ ببنائه الشيخ عبد العزيز الثعالبي في حركة الشباب التونسي ثم في الحزب الحر الدستوري التونسي( أنظر كتابي الشعب الجزائري التونسي وفرنسا لمحمد باش حامبة، جينيف، 1916، و تونس الشهيدة لعبد العزيز الثعالبي، باريس، 1920) بل ائتمنه عليه إثر اضطراره إلى مغادرة التراب التونسي منفيا سنة 1923( أحمد بن ميلاد ومحمد مسعود إدريس، الشيخ عبد العزيز الثعالبي والحركة الوطنية 1892-1940، بيت الحكمة، تونس، 1991). وهذا هو الخط الذي يظهر من خلال كتاب العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية(1927) وكتابه امرأتنا في الشريعة والمجتمع (1930) وكتب أخرى تبين كلها المقومات التعليمية والتربوية والاجتماعية لحركة النهضة العربية الإسلامية الحديثة التي كان يشترك فيها بكل قوة وكانت جامعة عموم العملة التونسية من بين مكوناتها الأكثر تأثيرا في المجال الاجتماعي والسياسي رغم عمرها القصير.
1-2-   جامعة عموم العملة التونسيين الثانية:
    وعلى الرغم من أن تجربة التأسيس الثانية التي تزعمها بلقاسم القناوي( من 27-04-1937 إلى أفريل 1938 ) لم تتمكن من رسم خط نضالي واضح فإنها كانت تحمل في طياتها الدفاع عن نفس المبدأ ألا وهو استقلالية العمل النقابي الوطني ، خاصة أن رجوع الشيخ عبد العزيز الثعالبي إلى تونس في صائفة 1937 أحيى العديد من المبادرات السياسية الوطنية ذات التوجه القومي والإسلامي ودفعت جديا في اتجاه إعادة توحيد شقي الحزب الحر الدستوري وإن لم تنجح في ذلك. ولقد كان التوجه الأساس هو إيجاد التنظيم النقابي الوطني المستقل عن النقابات الاستعمارية ولذلك سمي على غرار ما بناه محمد علي الحامي وإخوانه جامعة عموم العملة التونسيين «الثانية».
ومن بين قادة هذه الجامعة الثانية الذين من كرسوا أولوية النضال الوطني في ممارسة الحركة النقابية الشهيد المناضل النقابي والدستوري الجزائري المولد والتونسي النشأة حسن النوري الذي نفته السلطات الاستعمارية إلى الجزائر ثم عاد منها في موفى سنة 1936 ليؤسس اتحادا نقابيا جهويا ببنزرت تابعا للجامعة ومستقلا عن الس- ج - ت ويتحمل مسؤولية كتابته العامة. فلقد قاده على درب المواجهة المباشرة مع أرباب الشركات الاستعمارية القائمة في بلادنا متحديا القمع والتنكيل الوحشي الذي طال العمال والإطارات النقابية في واقعة الماتلين(02-08-1937) التي استشهد فيها مناضلون نقابيون ورد عليها الاتحاد بإضراب عام ومظاهرات عارمة قادها حسن النوري نفسه. وقد كان في ذلك يتعاون مع قادة الحزب الدستوري ببنزرت مما أدى إلى نفيه مجددا إلى الجزائر فردت جماهير النقابيين وكل فئات الشعب بانتفاضة عارمة(08-01-1938) واجهتها القوات الاستعمارية بالتقتيل الذي أدى إلى سقوط ستة شهداء من العمال والنقابيين وجرح عديد الآخرين وحل الاتحاد الجهوي في شهر أفريل 1938 أياما قليلة قبل مواجهات 09 أفريل 1938 بتونس.
 وقد جسم الشهيد حسن النوري هذا الخط النضالي الذي اختلطت فيه الدماء التونسية الجزائرية مستندا إلى التجربة النقابية الرائدة التي خاضها النقابيون في جهة بنزرت في نطاق جامعة عموم العملة التونسيين الأولى التي ألهمته وألهمت إخوة له من أمثال مصطفى القاسمي جزائري الأصل أيضا مبرزين بذلك جوهر الحركة النقابية ونضالها في ظرف الاستعمار بوصفه نضالا وطنيا مما عرضهما للسجن والنفي إلى الجزائر أين توفي حسن النوري بعد مسيرة نضالية زاخرة بالعطاء على الواجهتين النقابية والحزبية حيث كان يتولى مسؤوليات سياسية بارزة في جامعة الحزب الحر الدستوري ببنزرت إلى جانب الشهيد الحبيب بوقطفة.
1-3-   تأسي الاتحاد العام التونسي للشغل:
    أما تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل فقد تم على أساس القطع مع النقابات الاستعمارية حيث تواصلت مرحلة تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل من 1945 إلى سنة 1952 سنة اغتيال فرحات حشاد( 1914-1952).وقد بدأت كما هو معلوم بإنشاء اتحاد للنقابات التونسية المستقلة بالجنوب (أكتوبر 1944) ثم اتحاد للنقابات التونسية المستقلة بالشمال( ماي 1945) الذين توحدا  وانضمت إليهما الجامعة العامة للموظفين التونسيين. وقد كانت حركة النقابيين الوطنيين في قطاعات الموظفين ابتدأت بانسلاخ نقابات البريد والتعليم و العدلية من س.ج.ت وتأسيس الجامعة في مؤتمر توحيدي يوم 16-12-1936 انعقد بقاعة الجمعية الخلدونية. ثم أكد نفس الحركة بعد الحرب العالمية الثانية في مؤتمرها الذي عقدته بنفس القاعة(01-04-1945) وجودها المستقل عن النقابات الاستعمارية. وقد كانت تعد عند مشاركتها في تأسيس الاتحاد العام 18 نقابة وواصلت احتلال موقع مركزي فيه إلى تاريخ طويل بعد ذلك. وقد حضر المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام التونسي للشغل (20-01-1946) 55 نقابة منها 26 تنتمي إلى النقابات المستقلة بالجنوب و11 نقابة تنتمي لاتحاد النقابات المستقلة بالشمال بالإضافة إلى الجامعة العامة للموظفين التونسيين وبعض نقابات أخرى لم تكن قد انضمت بعد إلى هياكل نقابية جامعة. وسرعان ما ارتفع عدد المنخرطين من 12 ألف عند التأسيس إلى 74 ألفا سنة 1947 و100 ألف سنة 1950. وقد تم المؤتمر التأسيسي بقاعة الجمعية الخلدونية التي كانت تمثل واجهة الخط العروبي الإسلامي وانتخب الشيخ الفاضل بن عاشور رئيس الجمعية والمدرس بالجامعة الزيتونية رئيسا للاتحاد وفرحات حشاد كاتبا عاما وقد واصل الاضطلاع بالكتابة العامة إلى يوم استشهاده( 05-12-1952).
وقد مثلت تلك الفترة إطارا لتطور الكفاح العربي ضد الاستعمار والصهيونية التي تمكنت في ماي 1948 من زرع الكيان الصهيوني في فلسطين. فقد كان الشيخ الفاضل بن عاشور قد ألقى سلسلة محاضرات على منبر الجمعية الخلدونية تحت عنوان فلسطين الوطن القومي للعرب (صدرت عن الجمعية الخلدونية ومعهد البحوث الإسلامية ونشرها علي الجندوبي، تونس،1947). وتصاعدت الفعاليات السياسية الوطنية والقومية في مختلف الأقطار العربية ومن ذلك تأسيس الجامعة العربية(1945) وإحراز سوريا ولبنان على استقلالهما وصولا إلى استقلال ليبيا (1949). وتحمس التونسيون للدفاع عن فلسطين وتطوع المئات منهم وتحولوا إلى جبهة القتال مرورا بليبيا ومصر (1947-1948) كما أنشأت  لجنة تحرير المغرب العربي  بالقاهرة والتي ترأسها الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي في أواخر سنة 1947 ثم تحولت إلى مكتب تحرير المغرب العربي. وأنشأ مكتب تحرير المغرب العربي في دمشق أيضا، وصدر من القاهرة(1948) كتاب بعنوان سبعة وستون عاما على الاحتلال الفرنسي لتونس للشيخ الخضر حسين الداعية الإسلامي التونسي والذي كان منفيا منذ 1913 وتحمل مسؤوليات عليا في الدفاع عن انتماء تونس العربي الإسلامي في تركيا وسوريا ومصر وكان حينها مدرسا بالجامع الأزهر وبعد ذلك شيخه الأكبر بداية من سنة 1952 أثناء الحكم القومي الناصري.
    ثانيا: الشيخ محمد الفاضل بن عاشور مناضلا نقابيا:
     2-1- رئاسة الاتحاد والمسؤوليات النقابية:
     تحمل الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور( 16/10/1909- 20/04/1970) مسؤولية رئاسة الاتحاد العام التونسي للشغل منذ مؤتمره التأسيسي الذي انعقد في 20/01/1946 بقاعة الجمعية الخلدونية التي كان يترأسها آنذاك. وقد كانت رئاسته للاتحاد مكونا آخر من بين مكونات مسار نضالي زاخر بالعطاء الفكري والاجتماعي والتربوي والنقابي. وامتد نضال الشيخ من موقع رئاسة الاتحاد ثلاثة وعشرين شهرا أي إلى حدود المؤتمر الثاني للاتحاد الذي انعقد يوم 19/12/1947 بصفاقس والذي ألغى منصب رئيس الاتحاد من هيكلته.
     وكانت بداية نضالات الشيخ في إطار الاتحاد ما أشرف عليه من خلال الجمعية الخلدونية لتيسير عقد المؤتمر التأسيسي ثم رئاسته لأشغاله ثم رئاسته للاتحاد نفسه. لقد كانت الجمعية الخلدونية بذلك تواصل ما دأبت عليه منذ تولي الشيخ العلامة رئاستها(1945-1949)،من تيسير عقد المؤتمرات النقابية والسياسية والفكرية لفائدة العديد من الجمعيات والشخصيات. ولم يكن ترأس الشيخ المناضل للاتحاد مهمة تشريفية أو «تكتيكا» بل كان في نطاق تكثيف قادة النضال الوطني التحرري عملهم القاعدي من أجل بناء أكبر عدد ممكن من المنظمات و الهيئات لمجابهة سياسات المستعمر. وقد كان ذلك على الرغم من سريان الدعاية لدى الأوساط اليسارية والاشتراكية المتحالفة مع الاستعمار الفرنسي أن الشيخ برجوازي لا يصح أن يكون على رأس اتحاد عمالي. وإذ كان الشيخ من بين منخرطي نقابة مدرسي الجامع الأعظم ومسؤوليها فقد تمسكت قيادة الاتحاد بخيارها وثبتت على موقفها كما أن حضور ممثل عن جمعية «الشبان المسلمين» التونسية وإلقائه خطابا وتنظيمه حفل استقبال على شرف المؤتمرين كان يدل على أن ذلك كان خيارا واعيا ومقصودا لما يمكن أن يضيفه للمنظمة النقابية المستقلة الناشئة من عمق وطني وقومي و ديني يرسخها في وجدان الجماهير.
        وبعد مضي أقل من ثلاثة أشهر على تأسيس الاتحاد أي في مارس 1946 تحول الشيخ  إلى مدينة صفاقس حيث عاين التقدم الحاصل في استكمال بناء هياكل الاتحاد في تلك الجهة وألقى بالمناسبة خطابا تحريضيا وتعبويا هاما. وفي غرة ماي 1946 وكان أول عيد للعمال يحيه الشغالون التونسيون في إطار الاتحاد العام التونسي للشغل شارك الشيخ المناضل في المسيرة العمالية الضخمة التي انتظمت بالمناسبة بمدية تونس وكان في طليعتها إلى جانب قادة الاتحاد الآخرين وهو ما خلدته صور عديدة نشرت الصحف الصادرة في تلك الأيام البعض منها.
ونشطت الحركة الوطنية في اتجاه توحيد الجهود وتفعيل ما كانت بدأته من بناء الجبهة الوطنية المتحدة في ما بين فيفري وماي 1945، واندلعت حركة مقاومة مسلحة بمنطقة زرمدين  وامتدت من 1945 إلى أفريل 1948. وفي نفس الوقت الذي كان يتحمل فيه الشيخ مسؤولية رئاسة الاتحاد شارك في المؤتمر الوطني المعروف بمؤتمر ليلة القدر (23/08/1946) الذي جمع العديد من التيارات الوطنية والمنظمات والجمعيات والشخصيات التي تولت بناء الجبهة الوطنية التونسية للمطالبة بالاستقلال. وقد تولى الشيخ المناضل تحرير فصول العريضة التي أمضى عليها الحاضرون مطالبين بالاستقلال التام وانضمام تونس إلى الجامعة العربية وإلى منظمة الأمم المتحدة وذلك قبل أن تداهم الشرطة الاستعمارية المكان وتقبض على العديد من المؤتمرين ومن بينهم الشيخ بتهمة التآمر على أمن الدولة. ولم يفرج عن الشيخ مع بقية الموقوفين إلا يوم 31/08/1946 بعد الإضراب العام الذي شنه العمال والصناعيون والتجار والموظفون وتخلي عموم المواطنين عن مظاهر الزينة يوم عيد الفطر المبارك وإلغاء الباي الموكب الرسمي التقليدي لتقبل التهاني بالعيد.
وخلال شهر ماي من سنة 1947 استقبل الشغالون والنقابيون بجهة قفصة الشيخ المناضل بصفته رئيسا للاتحاد في نادي الاتحاد الجهوي والكائن بمقر جمعية شباب ابن منظور القفصي وذلك بمناسبة احتفال الشغالين بمرور سنة على تأسيس الاتحاد الجهوي(05/05/1947). وقد كانت هذه الزيارة مثل تلك التي كان أداها الشيخ إلى صفاقس قبل أكثر من سنة من تاريخها، وأثبت من خلالهما أن طول المسافات ومشقة السفر لا تثنيه عن تحمل مسؤولياته كاملة في تفقد أحوال الاتحادات الجهوية وخاصة منها ما برز بنضالاته وتجذر أثره في الحياة السياسية العامة وعزم رجاله على مقارعة الاستعمار وأعوانه. وقد تم في الاجتماعات التي انعقدت أثناء تلك الزيارة تركيز العديد من النقابات وتكوين هيئاتها كما ألقى الشيخ المناضل كعادته خطابا تعبويا تحريضيا كانت له أصداؤه في منطقة بدأت تبرز فيها بوادر الالتحام النضالي بين إخوة الكفاح الوطني التحريري في كل من الجزائر وتونس وكانت فيها الروح القومية العربية والدعوة إلى وحدة النضال الوطني في المغرب العربي متقدة.

        2-2- نضالات كبيرة في مجالات أخرى:
وفي مارس 1947 نظم الشيخ المناضل في نطاق أنشطة الخلدونية وبالتعاون مع العديد من الإطارات النقابية والشخصيات السياسية مهرجان عيد العروبة الأول الذي انتظم بالملعب البلدي بالبلفيدير (الشاذلي زويتن) يوم 22/03/1947، إحياء لذكرى تأسيس الجامعة العربية في 22/03/1945.وحيكت أعلام الأقطار العربية وحفظت أناشيدها الوطنية للأطفال من الكشافة وانتظمت حركة المجموعات الممثلة للجمعيات الرياضية والفرق الكشفية والطواقم الموسيقية في الاستعراض الذي تم في ذلك اليوم. وقد ألقى الشيخ المناضل في الجمهور الغفير من المواطنين والنقابيين والشخصيات السياسية الحاضرة خطابا حماسيا تداول على إثره على منبر الخطابة والشعر عديدون  من بينهم صالح بن يوسف وعلى البلهوان وأحمد توفيق المدني والطاهر القصار. وقد تحول عيد العروبة خلال السنوات اللاحقة إلى يوم تحتفل به المدن والقرى التونسية وتشارك فيه الشبيبة الدستورية والشبيبة العمالية وفرق الكشافة باستعراضات كبرى تجوب المدن حيث تقام الاجتماعات العامة يتداول فيها الشعراء والخطباء من القادة السياسيين والنقابيين والأئمة على الكلمة وتزدان فيها الساحات العامة  والمآذن والبنايات والأشجار بأعلام الأقطار العربية.
        ومنذ قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بتاريخ 29/11/1947 بادر المناضلون في مختلف المنظمات الوطنية التونسية بالتحرك من أجل مساندة النضالات العربية والفلسطينية للتصدي للخطر المحدق بفلسطين. وقد كان الاتجاه العام هو التركيز على معاضدة المجهود الحربي العربي الرسمي عامة والتطوعي بصفة خاصة وذلك بتنظيم إرسال المتطوعين وتيسير توجههم إلى جبهة القتال وتنظيم حملات التبرع. ومنذ شهر ديسمبر من سنة 1947، شارك الاتحاد العام التونسي للشغل وأعضاء من الحزب الحر الدستوري التونسي والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والاتحاد العام للفلاحين في تكوين لجنة لتنظيم عمليات المساندة للمقاومين العرب الفلسطينيين في تصديهم لقوات الغزو الصهيوني وهو ما أثمر تكوين العديد من اللجان الجهوية كان الاتحاد العام التونسي للشغل يحتضن أغلبها. فقد كون عدد من المناضلين «لجنة جهوية لمساعدة فلسطين» في قفصة مثلا خلال شهر جوان 1948 كان من بين مكونيها العديد من المسؤولين النقابيين ومنهم أحمد تليلي، وتولت طبع مقتطعات تبرع ونظمت جمع الأموال. وقد تبرع أحد المواطنين ويدعى عبد الرحمان تاج بخمسين ألف فرنك كانت ثمن  بيع منزل له قدمها كاملة لأمين مال اللجنة، كما أن العديد من النسوة كن يجمعن قطعا من الحلي في حملات جماعية منظمة فضلا عن توديع أبنائهن المتطوعين بالزغاريد لحثهم على الاستبسال في القتال على الجبهة ضد الصهاينة الغاصبين ودفاعا عن فلسطين.
         وعلى إثر تأسيسه لمعهد البحوث الإسلامية التابع للجمعية الخلدونية يوم 04/11/1947 افتتح الشيخ المناضل سلسلة الدروس فيه بسلسلة من المحاضرات وضعها تحت عنوان «فلسطين الوطن القومي للعرب « وكانت الأولى بتاريخ 19/11/1947، والثانية بتاريخ 03/12/1947، والثالثة بتاريخ 17/12/1947، والرابعة بتاريخ 29/12/1947، و الخامسة بتاريخ 18/02/1948، والسادسة بتاريخ 07/04/1948.
وبذلك لم يكن الشيخ يفصل بين نضاله النقابي ونضاله السياسي ونضاله التربوي وهو ما وضعه تحت نفس الشعارات وقاده على نفس المبادئ.
    ثالثا: في بعض أسس الفكر الذي قاده:
     كان الشيخ عالما ومدرسا وباحثا ومفكرا وخطيبا وقائدا سياسيا ومحرضا ومنظما امعا للطاقات والمناضلين مصمما على أن يكون نضاله في الآن نفسه فكريا وسياسيا ونقابيا واجتماعيا وتربويا.وقد ظهر توجهه الفكري السياسي منذ مشاركته المبكرة في مؤتمر منظمة طلبة شمال إفريقيا(1931) مؤكدا على ضرورة إصلاح مناهج تدريس اللغة العربية وتطويرها واقتحام تدريس العلوم العصرية والصحيحة بها. وفي دراساته الحضارية والتاريخية التي كان يعدها ويلقيها على شكل محاضرات في الجمعية الخلدونية كان يركز على التاريخ الحضاري العربي الإسلامي مؤرخا للأعلام وللحركات الثقافية العربية ناشرا نتائج بحوثه على أعمدة المجلة الزيتونية والعديد من الصحف  والدوريات الأخرى ومنها الثريا والمباحث وغيرها فضلا عن إلقائه أسمارا في نفس المواضيع بالإذاعة التونسية منذ تأسيسها سنة 1938.
 وقد تأكد هذا التوجه بجلاء لدى تسلمه المسؤولية الأولى بالجمعية الخلدونية سنة 1945 فكانت إطارا نضاليا ملائما فتح مجالا خصبا للدفاع عن العروبة وعن الإسلام.وبالفعل فقد ساهم ومن موقع المخطط والمنظم والدافع والمتابع في مختلف تظاهرات الحركة الأدبية والفكرية والنقابية والسياسية والخيرية والشبابية، فكان له السهم الأكبر في تأسيس معهد البحوث الإسلامية(1946) وبعث معهد الحقوق العربي(1946) وإحداث شهادة الباكالوريا العربية(1947) وتنظيم مهرجان عيد العروبة ( بداية من سنة 1947) وعقد مؤتمر الثقافة الإسلامية (1949) وغير ذلك من الإنجازات العظيمة.
     وفي الخطاب الذي ألقاه الشيخ بمناسبة المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام التونسي للشغل بين أن الشغالين في تونس عزموا على بعث الاتحاد العام «منظمة قومية تنضوي تحتها النقابات المستقلة التي بادر النقابي فرحات حشاد بتكوينها بصفاقس والجامعة العامة للموظفين التونسيين المنفصلة عن جامعة الموظفين التي كانت تجمع التونسيين وغيرهم على أصول اشتراكية غير قومية «. وقد أوضح الشيخ المناضل في مناسبة نقابية أخرى أن بعث الاتحاد كان يندرج في سياق « سد الطريق أمام الدعوة الاشتراكية والشيوعية التي كانت تتسرب إلى العمال عن طريق الحركة النقابية «. وكان تأسيس الاتحاد مساعدا للعمال على « نفض أيديهم من تلك المبادئ وإيمانهم بأن لا سبيل إلى تدعيم كيانهم الاجتماعي إلا بمنظمات مستمدة أصولها من روحهم القومية ومبادئهم الملية «.
        وتوافقا مع هذا التمشي الذي كان ينطلق من ضرورة تأسيس النضال النقابي على قاعدة فكرية وسياسية عروبية إسلامية، ألقى الشيخ بصفته رئيسا للاتحاد في مارس 1946 بمدينة صفاقس خطابا بدأه بالتأكيد على أن ترأس شيخ زيتوني منظمة نقابية وممارسته للنضال النقابي ليس غريبا إلا بالنسبة إلى الذين كانوا يواصلون اعتماد المبادئ التي كانت تنشرها التيارات الفكرية والسياسية ذات الأصول غير القومية. وقد بين أن الأمر يبدو غير مألوف داخل الأوساط الزيتونية الرجعية أيضا لأنها كانت  تعزل الفكر العربي الإسلامي عن حركة المجتمع ونضالات فئات الشعب المختلفة. وقد أكد في نفس الخطاب أن «الشريعة الإسلامية أزالت كل معنى من معاني التفريق… فالحروب والفتن التي تقوم بين الطبقات الاجتماعية إنما ناشئة من مبادئ غير إسلامية «.
     أما في الخطاب الذي ألقاه في مهرجان عيد العروبة الأول بتاريخ 22/03/1947 فقد استعرض  أطوار تقدم أمة العرب نحو تحقيق وحدتها وحرض فيه الحاضرين على المساهمة في ذلك النضال لتأكيد انتماء تونس إلى الأمة العربية تاريخا وروحا وثقافة ومصيرا وهو ما لخصت معانيه النشرية الخاصة الصادرة بالمناسبة عن مطبعة الشريف بتونس بنفس تاريخ يوم المهرجان. أما بعث معهد البحوث الإسلامية فكان تحت شعار» للحق وللعروبة «، وكتب الشيخ المناضل في الافتتاحية التي صدر بها إصدارات المعهد وهي محاضراته عن فلسطين « لنجعل كل ذلك عملا محررا ورمزا موجها إلى تحية صفوف المجاهدين المرصوصة حول حرم الله الأقدس بفلسطين نستوهب لهم به عزما وحكمة  ونستمطر نصرا وعصمة ومددا من الله ...». ومما ورد في بداية أولى المحاضرات «... وهنا يحق لنا أن لا نصيخ إلا إلى دعوة واحدة هي تلك الصرخة المدوية الصادرة عن اللجنة العربية العليا فكان صداها حشد الجيوش والتمرين ... إن حد النزاع على الوطن القومي يدور حول صبغة الوطن القومي، فينبغي أن نقدم للكفاح كلمة فلسطين الوطن القومي للعرب... إن كلمتنا فلسطين الوطن القومي للعرب صالحة للرد على دعوى اليهود «.
        خـاتـمـة:
     يحتاج نفض الغبار عن النضال المبدئي والجاد الذي خاضه الشيخ على رأس الاتحاد العام التونسي للشغل إلى التخلي عن بعض الأطروحات التي تتجنى عليه هو ذاته أولا وعلى فرحات حشاد ثانيا وعلى تاريخ الاتحاد ثالثا. إن السعي إلى تقزيم مساهمة الشيخ في النضال النقابي وتقديمه على أنه لم يكن إلا مرورا عابرا يحمَل من يدعي ذلك وزر كتابة تاريخ للاتحاد ولرجالاته بروح تتنكر للحقيقة التاريخية.
     فليس التلميح إلى أن الشهيد فرحات حشاد استقدم الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور لمجرد إسكات الأصوات التي كانت تتهم النقابيين بالكفر، وأنه بذلك استعمله استعمالا بوصفه رجل دين متنفذ مراوغا بذلك «عتاة الفكر الديني»، إلا طمسا لأساس من أسس بناء العمل النقابي الوطني المستقل في تونس والذي تعاقبت عليه أجيال بروح عربية إسلامية مناضلة ظهرت بوادرها منذ تأسيس محمد على الحامي ومرافقيه لجامعة عموم العملة التونسيين الأولى (1924-1925). ولئن سعى بعض من يدعون كتابة تاريخ الاتحاد إلى التأكيد على أن حضور الشيخ المناضل كان شكليا فإن ما تورده نفس هذه الأقلام وغيرها من خبر مبادرته بكتابة رسالة استقالة في بداية شهر أوت 1947، وذلك احتجاجا على تسلم الاتحاد العام التونسي للشغل إعانة تقدر بمائة ألف فرنك من الباي يفند هذه الادعاءات ويثبت أن الشيخ كان يتحمل مسؤولياته على رأس الاتحاد بروح نضالية صادقة ومبدئية. وباعتبار أن تلك الرسالة ظلت في محفوظات الشيخ ولم تصل مطلقا إلى مسؤولي الاتحاد فإن التأكيد المبالغ فيه على أنها مثلت ما كان ينتظره الشهيد فرحات حشاد بالذات للتخلص من الشيخ لا يقدم قراءة نزيهة لتلك الفترة من تاريخ الاتحاد فضلا عن أنه يقدم الزعيم الشهيد في صورة المتآمر الوضيع. لقد عبر الشيخ المناضل فعلا عن عدم رضاه عن قبول الاتحاد وحشاد شخصيا لإعانة قدمها الباي إلى الاتحاد على إثر معركة 05/08/1947، وقد كان الباي المتبرع هو نفس من نصبه الاستعماريون الفرنسيون بعد إقالة محمد المنصف باي ونفيه خارج البلاد وهو ما ألقى ضلالا من الشك على موقف القيادة النقابية وجعلها عرضة للتشويه في فترة مشحونة بآثار المعركة واتجاه الإدارة الاستعمارية الفرنسية لتصعيد القمع والتنكيل بالحركة الوطنية. إن الاختلاف في قراءة مسار الأحداث هو الذي أوجد حالة تباينت فيها السبل بالرجلين حيث عبر الشيخ المناضل عن موقفه الذي لم يوافق موقف الزعيم الشهيد وتوترت العلاقة بينهما بعض الشيء.
     لقد كانت بين الرجلين علاقة نضالية بين رمزين تحررين قوميين اتفقا على الأساس الفكري السياسي للحركة النقابية وعلى الأهداف الاستراتيجية للحركة الوطنية الاستقلالية وعلى العمق العربي الإسلامي لنضالات الشعب من أجل عزته القومية وكرامته الوطنية. وقد أثبت الشيخ المناضل في ختام فترة ترؤسه للاتحاد العام التونسي للشغل أنه ينسحب متجردا من أية أطماع شخصية متبرئا من أية انتهازية سياسية متنزها عن أية فئوية فكرية مخلفا أثرا ناصعا على صفحات تاريخ الاتحاد زادها تألقا ما أبداه الزعيم الشهيد من عزم وروح كفاحية عالية، وليس من واجب على النقابيين والمؤرخين إلا أن يبرزوه ويعتزوا به.
  


أحمد الكحلاوي يوم 19-10-2009


المصادر: 
أولا: الكتب: 
1-  المختار بن أحمد عمار، الشيخ محمد الفاضل ابن عاشور: حياته وأثره الفكري، الدار التونسية للنشر، 1985. 
2-             محمد علي المؤدب، الزعيم النقابي أحمد تليلي كفاح ومواقف في سبيل الحركة النقابية والتحريرية بتونس و إفريقيا، دار النشر غير مذكورة، تونس 1997. 
3-            محمد الفاضل ابن عاشور، فلسطين الوطن القومي للعرب، نشر علي الجندوبي عن معهد البحوث الإسلامية والجمعية الخلدونية، تونس، ماي 1948. 
4- محمد  باش حامبة، الشعب الجزائري التونسي وفرنسا، جينيف، 1916. 
5- عبد العزيز الثعالبي تونس الشهيدة ، باريس، 1920 
6- أحمد بن ميلاد ومحمد مسعود إدريس، الشيخ عبد العزيز الثعالبي والحركة الوطنية 1892-1940، بيت الحكمة، تونس، 1991. 
7- الطاهر الحداد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، 1927. 
8- الطاهر الحداد، امرأتنا في الشريعة والمجتمع، تونس 1930. 
ثانيا: الدوريات: 
 1- جريدة النهضة، عدد الثلاثاء 30/04/1946. 
  2- جريدة الزهرة، أعداد 0130/04/1946،/05/1946، 25/03/1947. 
3- جريدة لسان العرب ، السنة الثانية، العدد 66، الصفحة الثانية، بتاريخ 07/01/1947. 
4- مجلة جوهر الإسلام ( العدد 4، 1970، المجلد/السنة2 ،الجزء/العدد 8، صص 4-7). 
5- محمد قاسم، جهاد الشيخ الفاضل العمالي، مجلة جوهر الإسلام ( العدد 5،1970، المجلد/السنة 2، الجزء/ العدد9، صص 56-61). 
6- محمد مزالي، تأبين الشيخ محمد الفاضل بن عاشور، جريدة العمل ( الخميس 23/04/1970). 
7- عثمان اليحياوي، حشاد والتخطيط الاستراتيجي،جريدة الشعب (العدد 772 السبت 31/04/2004، ص4). 
8- منير السعيداني، الشيخ محمد الفاضل بن عاشور مناضلا نقابيا، الشعب،(العدد 850، السبت 28/01/2006، ص9).